بالصور .. انفجار ناقلة بوتاجاز بأسوان ووفاة ستة أشخاص وإصابة 10 آخرين




لقى ستة أشخاص مصرعهم، مساء اليوم الثلاثاء، بينما أصيب نحو عشرة آخرين بحروق جراء انفجار فنطاس محمل بالغاز الصب، كان متجها لمصنع تعبئة البوتاجاز بقرية الشبيكة بمركز كوم امبو.

وكانت ناقلة البوتاجاز اصطدمت بثلاثة سيارات أخرى على الطريق السريع، فى أحد الأماكن الوعرة بمنطقة قرية أبو عيد، وهرعت إلى مكان الحادث نحو عشرين سيارة من سيارات الإسعاف وسيارات الإطفاء، كما تم نقل عدد من المصابين إلى مستشفى ادفو العام لم يتم حصرهم بعد.


تمكنت قوات الحماية المدنية بمحافظة أسوان، من السيطرة على الحريق الناجم عن انفجار ناقلة غاز البوتاجاز أمام قرية أبو عيد مساء الثلاثاء، وأمر اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان بنقل الحالات الحرجة من المصابين فى سيارات إسعاف مجهزة إلى مستشفى الأقصر الدولى لتلقى العلاج اللازم.

كما تمكنت القوات من تسيير حركة على طريق مصر - أسوان السريع، بعد توقف دام لأكثر من ثلاث ساعات، من جراء الانفجار وسحابة الدخان الكثيفة التى امتدت إلى أكثر من 2 كم فى محيط الحادث.

كانت قرية أبو عيد التى تقع شمال مدينة أسوان بحوالى 90 كم قد شهدت حادث انفجار لناقلة "فنطاس" غاز البوتاجاز، قادمة من أسيوط، متجهة إلى مصنع "أتش يو" لتعبئة أنابيب البوتاجاز فى قرية الشبيكة، بمركز كوم أمبو، ووقع الانفجار ما بين قرية السراج وقرية أبو عيد فى إحدى المناطق الوعرة، وامتدت ألسنة اللهب إلى السيارات العابرة فى نفس توقيت الحادث.


واسفر الحادث عن مصرع 6 أشخاص لم تتمكن الأجهزة الطبية من تحديد هويتهم بسبب تفحم جثامينهم، ويرجح أن يكون سائق الناقلة من ضمنهم، فيما أصيب 10 آخرون، تم نقل 3 منهم إلى مستشفى الأقصر الدولى لخطورة حالتهم.

وفى نفس السياق تمكنت الأجهزة المعنية، من السيطرة على حريق نشب فى ناقلة غاز البوتاجاز التى كانت خلف الناقلة الأولى، حيث نجحت جهود الإطفاء فى تبريد هيكل الكبسولة وسحبها بعيدا عن منطقة اللهب.

وأسفر الحادث عن احتراق عدد من السيارات التى تصادف عبورها، وقت الانفجار، كان من ضمنها السيارة رقم 9151 نقل قنا، والتى كانت محملة بأجهزة سخانات كهربائية وعدد من السيارات الملاكى.











وقال المهندس محمد مصطفى، السكرتير العام لمحافظة أسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": شاركت فى عمليات إنقاذ ضحايا الحادث 12 سيارة إسعاف وسط سحابة دخان كثيفة نتجت عن الحادث، موضحاً أنه تم رفع درجة الاستعداد بمستشفى إدفو المركزى، حيث تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج، وهم: "ركابى حسن إسماعيل 47 سنة"، و"بدرى جمعة عبد العزيز 32 سنة"، و"أحمد حسن أحمد 26 سنة"، و"مصطفى فتحى 24 سنة"، بجانب ضابط الشرطة "عماد على محمد 30 سنة"، الذى كان سيشارك فى تأمين العملية الانتخابية، و"صابر أبو المكارم 30 سنة"، وحالته خطيرة بسبب إصابته بحروق بنسبة 100%.


كانت شاحنة الغاز انقلبت نتيجة اختلال عجلة القيادة فى يد السائق، أمام قرية أبو عيد التى تقع على بعد حوالى 90 كم شمال مدينة أسوان، حيث كانت فى اتجاهها إلى مصنع تعبئة البوتاجاز بقرية الشبيكة، بمركز كوم إمبو، حيث إن كمية غاز الصب التى بالشاحنة تكفى لتعبئة حوالى 1600 أنبوبة بوتاجاز.


وأشارت التقديرات الأولية إلى أن الحادث تسبب فى وفاة 6 مواطنين وإصابة 6 آخرين، وبمجرد إبلاغه وجه محافظ أسوان مصطفى السيد بسرعة انتقال قوات الحماية المدنية، حيث انتقلت 6 سيارات إطفاء، كما انتقل لموقع الحادث المهندس محمد مصطفى السكرتير العام واللواء محمد بدر نائب مدير أمن أسوان وقيادات الأجهزة التنفيذية والشرطية.


وأضاف محمد مصطفى، أنه بالنسبة للوفيات فلم يستدل حتى الآن عن هويتهم الشخصية بسبب تفحم الجاثمين بشكل كامل، حيث إن من بينهم سائق الشاحنة وتم نقل الجثامين إلى مشرحة إدفو العمومية، مؤكداً أن انقلاب فنطاس غاز الصب تسبب فى احتراق 5 سيارات تصادف مرورها أثناء انقلاب فنطاس غاز الصب منها سيارتين ربع نقل و3 سيارات ملاكى.


وكشفت مصادر طبية، أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة، لنقل المصابين إلى الأقصر، حيث يوجد مركز حروق متخصص، وسيتم نقل المصابين عبر سيارات إسعاف إلى مركز الحروق بمحافظة الأقصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق