مصر: عمر سليمان يتراجع ويعلن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة



أعلن عمر سليمان نائب المصري السابق نيته الترشح لخوض انتخابات الرئاسة في مصر المقررة في يونيو/ حزيران المقبل.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن حشد كبير من مؤيدي سليمان تجمعوا في ميدان العباسية بالقاهرة ثم توجهوا في مسيرة إلى مقر اقامته لإقناع بالعدول عن قراره الذي اتخذه منذ يومين بعد الترشح
ونقلت الوكالة عن سليمان قوله في بيان " إن النداء الذي وجهتموه اليوم هو أمر وأنا جندي لم أعص أمرا طوال حياتي وإذا ما كان هذا الأمر من الشعب المؤمن بوطنه، لا أستطيع إلا أن ألبي النداء. وأشارك فى سباق الترشح رغم ما أوضحته لكم فى بياني السابق من معوقات وصعوبات".

أنصار أبو اسماعيل

من ناحية أخرى، توافد على ميدان التحرير المئات من أنصار حازم أبو اسماعيل حاملين لافتات تؤيده رئيسا لمصر، وتطالب بعدم التلاعب بالانتخابات الرئاسية المرتقبة بعد أن أصدرت مصلحة الجوازات والهجرة المصرية التابعة لوزارة الداخلية بيانا تؤكد فيه أن والدة أبو اسماعيل تحمل وثائق سفر أمريكية.
وتحمل المظاهرة عنوان "لا للتلاعب" احتجاجا على ما وصفته حملة المرشح بأنه "مخطط داخلي وخارجي" ضد ترشحة للرئاسة.
وأعلن الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث باسم وزارة الخارجية صباح اليوم الجمعة أن الخارجية المصرية لم تصدر أي بيانات بشأن جنسية والدة المرشح أبو اسماعيل وأن أي بيانات تنسب إليها غير صحيحة.
وقال إن الوزارة لا تزال تنتظر الرد من الخارجية الأمريكية بقوائم المصرين الحاصلين على الجنسية الأمريكية وأنها ستقوم بموافاة اللجنة العليا للانتخابات بأية بيانات رسمية فور تلقيها، وفقا لصحيفة الأهرام المصرية الرسمية.

تذكير


أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم


أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم



لفضيلة الشيخ : د / عبد المحسن بن محمد القاسم
إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف


· الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
هذه الطريقة تتميز بقوة الحفظ ورسوخه ، وسرعة الحفظ والانتهاء من ختم القرآن سريعا ، وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي :

1 ـ تقرأ الآية الأولى عشرين مرة : ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) .
2 ـ تقرأ الآية الثانية عشرين مرة : ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).
3 ـ تقرأ الآية الثالثة عشرين مرة : ( وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ).
4 ـ تقرأ الآية الرابعة عشرين مرة : ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ).

5 ـ تقرأ هذه الأربع من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة .

6 ـ تقرأ الآية الخامسة عشرين مرة : ( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) .
7 ـ تقرأ الآية السادسة عشرين مرة ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) .
8 ـ تقرأ الآية السابعة عشرين مرة : ( وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) .
9 ـ تقرأ الآية الثامنة عشرين مرة : مثل ( قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) .

10 ـ تقرأ من الآية الخامسة إلى الآية الثامنة : عشرين مرة للربط بينها .


11 ـ تقرأ من الآية الأولى إلى الآية الثامنة : عشرين مرة لإتقان هذا الوجه .
  • وهكذا تلتزم هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزد في اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمن لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتلفت الحفظ .
v إذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل ؟

ـ إذا أردت أن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرتها لك ، تقرأ من أول الوجه إلى آخره عشرين مرة ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا ، ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرت إليها .








v كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة ؟


ـ لا تحفظ القرآن بدون مراجعة ، فذلك لو حفظت القرآن وجهًَِا وجهًا حتى تختم القرآن ، وأردت الرجوع إلى ما حفظته وجدت نفسك قد نسيت ما حفظته ، والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة ، وقسم القرآن عندك ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم ، فإذا حفظت في اليوم وجها فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء ، فإذا حفظت عشرة أجزاء ، توقف شهرًا كاملاً للمراجعة ، وكل يوم تراجع ثمانية أوجه .
ـ وبعد شهر من المراجعة ابدأ في بقية الحفظ تحفظ وجها أو وجهين حسب القدرة ، وتراجع ثمانية أوجه حتى تحفظ عشرين جزءا فإذا حفظت عشرين جزءا ، توقف عن الحفظ مدة شهرين لمراجعة العشرين جزءا ، كل يوم تراجع ثمانية أوجه ، فإذا مضى شهران على المراجعة ، ابدأ في الحفظ كل يوم وجها أو وجهين حسب القدرة ، وتراجع ثمانية أوجه حتى تنتهي من حفظ القرآن كاملاً .

ـ فإذا انتهيت من حفظ القرآن ، راجع العشرة الأجزاء الأولى بمفردها مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ، ثم تنتقل إلى العشرين جزءا مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ، وتقرأ من العشرة الأجزاء الأولى ثمانية أوجه ، ثم تنتقل إلى مراجعة العشرة الأخيرة من القرآن مدة شهر كل يوم نصف جزء مع ثمانية أوجه من العشرة الأجزاء الأولى ، وثمانية أوجه من العشرين جزءا .


v كيف أراجع القرآن كاملاً إذا انتهيت من هذه المراجعة ؟


ـ ابدأ بمراجعة القرآن كاملا ، كل يوم جزءان ، أن تكرره ثلاث مرات كل يوم وتكون في كل أسبوعين تختم القرآن كاملا بالمراجعة .
وبهذه الطريقة تكون خلال سنة قد حفظت القرآن كاملا بإتقان ، وافعل هذه الطريقة سنة كاملة .


v ماذا أفعل بعد سنة من حفظ القرآن ؟


ـ بعد سنة من إتقان القرآن ومراجعته ، ليكن حزبك اليومي من القرآن حتى مماتك هو حزب النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يحزب القرآن سبعا ، أي كل سبعة أيام يختم القرآن ، قال أوس بن حذيفة رحمه الله : سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيف تحزبون القرآن ؟ قالوا : ثلاث سور ، وخمس سور ، وسبع سور ، وتسع سور ، وإحدى عشر سورة ، وحزب المفصل من قاف حتى يختم . رواه أحمد .
ـ أي في اليوم الأول يقرأ من <سورة الفاتحة> إلى نهاية <سورة النساء> وفي اليوم الثاني : يقرأ <سورة المائدة> إلى نهاية <سورة التوبة> وفي اليوم الثالث : يقرأ <من سورة يونس> إلى نهاية <سورة النحل> وفي اليوم الرابع يقرأ من <سورة الإسراء> إلى نهاية <سورة الفرقان> وفي اليوم الخامس : يقرأ من <سورة الشعراء> إلى نهاية <سورة يس> وفي اليوم السادس : يقرأ من <سورة الصافات> إلى نهاية <سورة الحجرات> ، وفي اليوم السابع : يقرأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> .

ـ وحزب النبي صلى الله عليه وسلم جمعه العلماء في قولهم ( فمي بشوق ).

ـ فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم ، فحرف الفاء في قولهم ( فمي ) رمز لسورة الفاتحة يشير إلى أنه حزبه في اليوم الأول يبدأ من سورة الفاتحة ، وحرف الميم في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثاني يبدأ من <سورة المائدة> وحرف الياء في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثالث يبدأ من <سورة يونس> وحرف الباء في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الرابع يبدأ من سورة <بني إسرائيل> ، والتي تسمى أيضا <سورة الإسراء> وحرف الشين في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الخامس يبدأ من <سورة الشعراء> ، وحرف الواو في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السادس يبدأ من <سورة والصافات> ، وحرف القاف في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السابع يبدأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> وأما تحزيب القرآن الحالي فهو من وضع الحجاج بن يوسف .


v كيف أفرق بين المتشابهات في القرآن ؟


ـ أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين ، فافتح المصحف على كلتا الآيتين ، وانظر ما الفرق بينهما ، وتأمله ، وضع لنفسك ضابطاً ، وأثناء مراجعتك ، الحظ ذلك الفرق مرارًا حتى تتقن المتشابه الذي بينهما .


v قواعد وضوابط في الحفظ :

1 ـ يجب أن يكون حفظك على شيخ لتصحيح التلاوة .
2 ـ احفظ كل يوم وجهين ، وجها بعد الفجر ، ووجها بعد العصر أو بعد المغرب وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملا متقنا خلال سنة ، ويكون حفظك متقنا ، أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف .
3 ـ الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة ، لأنه أيسر ، وبعد حفظك للقرآن تكون مرجعتك من البقرة إلى الناس .
4 ـ الحفظ يكون من مصحف موحد في الطبعة ليكون معينا على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن الآيات وأواخر الصفحات وأولها .
5 ـ كل من حفظ في السنتين الأوليين يتفلت عليه المحفوظ ، وهذه تسمى ( مرحلة التجميع ) فلا تحزن من تفلت القرآن منك أو كثرة خطئك ، وهذه مرحلة صعبة للابتلاء ، للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن ، فدع عنك وساوسه ، واستمر في حفظه ، فهو كنز لا يعطى لأي أحد .


انتهى

تفاسير القرآن الكريم مجتمعة برابط واحد

السلام عليكم ورحمة الله


توصلت برابط يجمع اغلب التفاسير المتعارف عليها للقرآن الكريم والاروع انه يمكن الانتقال بينها من صفحة واحدة

تفسير الطبري

تفسير البغوي

تفسير ابن كثير

تفسير السعدي

ثم التفسير الميسر

كما ان الرابط شامل لعلوم القرآن والترجمات والفتاوى وغير ذلك

للتصفح اضغط
هنـــــــــــــــــــــــا

 http://www.qurancomplex.com/Quran/tafseer/Tafseer.asp?l=arb&t=katheer&nSora=1&nAya=1#1_1

شتان بين مكانة الانسان فى المسيحية والاسلام

شتان بين مكانة الانسان فى المسيحية والاسلام :
شتان بين ديانة تكرم الانسان فى الخلقة عن سائر الكائنات وتفضله عن سائر المخلوقات بالعلم .
” وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً” الاسراء 70
“لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ” التين 4
“الرَّحْمَنُ*عَلَّمَ الْقُرْآنَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ*عَلَّمَهُ الْبَيَانَ” الرحمن 1 – 4
وبين ديانة تصف الإنسان أنه كالبهيمة أو الجحش لا فرق بينهما
أيوب 11 : 12 (اما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفراء يولد الانسان)
زكريا 8 : 10 (لانه قبل هذه الايام لم تكن للانسان اجرة ولا للبهيمة اجرة ولا سلام لمن خرج او دخل من قبل الضيق واطلقت كل انسان الرجل على قريبه)
*
شتان بين ديانه تأمر الناس بالقراءة والتدبر والعلم وتدعوا الى استخدام العقل والتفكر :
“اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” العلق 1 – 5
“َأَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً” النساء 82
“أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا” محمد 24
” كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ” البقرة 242
“كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ” البقرة 266
وتدعوا الى الحوار باستخدام الحجة والبرهان
“وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ” البقرة 111
” أََمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ” الانبياء 24
ويقسم فى كتابه بالقلم لقدر العلم
“ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ” القلم 1
وبين ديانه تنهى عن استخدام العقل والفهم لتنقاد كالبهيمه بلا حجة أو برهان
الامثال 3 : 5 (توكل على الرب بكل قلبك وعلى فهمك لا تعتمد)
*
شتان بين ديانه تصف من يؤمن بها بأنهم الراسخون فى العلم وأن من يخشى الله من عباده هم العلماء :
” لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً” النساء 162
“..إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء..” فاطر 28
وبين ديانه تصف من يؤمن بها بالاغبياء والملتوين وعديمى الايمان :
فقال المسيح مخاطبا تلاميذه
لوقا 24 : 25 (فقال لهما ايها الغبيان والبطيئا القلوب في الايمان بجميع ما تكلم به الانبياء)
لوقا 9 : 41 (فاجاب يسوع وقال ايها الجيل غير المؤمن والملتوي.الى متى اكون معكم واحتملكم.قدم ابنك الى هنا)
وحتى نعلم لماذا من يؤمن بهذه الديانه هم الاغبياء , يخبرنا نفس الكتاب أن (الغبي يصدق كل كلمة والذكي ينتبه الى خطواته) الامثال 14 : 15
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

الكتاب المقدس يصرخ يسوع ليس هو الله

بشهادة كتاب المسيحيين (المقدس) نفسه؛ اكثر من عشرين اختلاف جوهري ومفارقة تؤكد استحالة ان يكون يسوع “جزء” من الرب الواحد أو أن يكون يسوع هو الله ، كما يدعي المسيحيين:
نذكر منها
1- الرب هو الاب ويسوع هو الابن (شخصيات منفصلة)
2- الرب هو الخالق ويسوع مخلوق
3- الرب يعلم كل شيء ويسوع لا يعلم
4- الرب لم يره احد ويسوع رأه كثيرين
5- الرب لا متناهي الوجود ويسوع مات
6- الرب لا يجوع ويسوع جاع
7- الرب لا يجرب ويسوع جربه الشيطان
8- الرب لا ينام ويسوع نام
9- الرب لا يصلي لاحد ويسوع صلى للرب
10- الرب ثابت لا يتغير ويسوع كان ناقص يزداد
11- الرب ليس بشر ويسوع بشر
12- الرب لديه القوة والقدرة ويسوع لا يقدر على شئ الا عندما اعطاه الرب القدرة
13- الرب هو من لديه السلطان ويسوع ليس لديه سلطان الا ما دفعه له الرب
14- الرب اقام يسوع من الموتى
15- يسوع اخذ ما اعطاه الرب
16- الرب اعظم من يسوع
17- يسوع تابع للرب
18- يسوع تعلم الطاعة للرب
19- يسوع وسيط للرب
20- الرب هو من اعطى الابدية ليسوع بحسب كتاب المسيحيين
21- الكل يخضع تحت قدمى الله الاب يوم القيامه ويخضع معهم يسوع الابن لمن خضع له الكل
22- من يجدف على يسوع يغفر له ومن يجدف على الروح القدس التى ارسلها الرب لا يغفر له
23- يسوع طلب من الناس ان يسجدوا للرب بالروح والجسد ولم يطلب من الناس ان يسجدوا له
24 – الرب هو اب الكل وهو الاب الواحد الذى فى السماء ويسوع المعلم الذى على الارض
25 – يسوع امر تلاميذه ان يطلبوا من الرب (الاب) باسمه ولم يأمرهم أن يطلبوا منه
توضيح :
هناك بعض الصفات التى ربما لا يجد النصارى مهرب منها الا ان يقولوا ان هذه صفات بشريه او جسديه للمسيح كانت تحدث على الناسوت ونذكرهم انه بعد الاتحاد وتجسد المسيح لا يصح الكلام عن ناسوت ولاهوت وان هذه هرطقه ومن يتكلم بها محروم بحسب ايمان الكنيسه , فالمسيح يتكون من طبيعه واحده نشأت من اتحاد الطبيعتين ولا كلام عن طبيعتين بعد الاتحاد , كما نذكرهم ان قانون ايمانهم هو انهم يعبدون المسيح ويسجدون له مع جسده , فهذا يعنى ان الجسد هو جسد الاله الذى يعبدونه .
تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

س و ج فى القرآن الكريم

 
س1 / ماهو القرآن الكريم ؟

ج1 / هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله

عليه وسلم المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا

بالتواتر ، المبدوء بسورة الفاتحة المختوم
بسورة الناس

س2 / كم عدد سور القرآن الكريم ؟

ج2 / 114 سورة

س3 / ماأطول سورة في القرآن الكريم ؟

ج3 / سورة البقرة

س4 / ماأقصر سورة في القرآن الكريم ؟

ج4 / سورة الكوثر
س5 / ماأطول آية في القرآن الكريم ؟

ج5 /آية الدين ، وهي الآية 282 من سورة البقرة.

س6 / كم عدد أسماء سورة الفاتحة ؟

ج6 / أسماء سورة الفاتحة أكثر من عشرين أسماً

، لم يرد في السنة من ذلك سوى أربعة : فاتحة

الكتاب ، أم القرآن ، السبع المثاني ، أم الكتاب

س7 / هل البسملة آية من آيات سورة الفاتحة ؟

ج7 / قيل : إنها الآية السابعة ، وإلى ذلك ذهب

الشافعي ، فأوجب قراءتها في الصلاة ، والقول

الراجح أن البسملة ليست آية

س8 / كم عدد آيات القرآن الكريم ؟

ج8 / 6236 آية ....

س9 / ماالفرق بين السور المكية والسور المدنية ؟

ج9 / السور المكية هي التي نزلت قبل الهجرة

إلى المدينة ، وأغلبها يدور على بيان العقيده

وتقريرها والاحتجاج لها ، وضرب الأمثال لبيانها

وتثبيتها أما السور المدنية فهي التي نزلت

بعد الهجرة ، ويكثر فيها ذكر التشريع ، وبيان

الأحكام من حلال وحرام

س10 / ما أعظم سورة في القرآن ؟

ج10 / سورة الفاتحة

س11 / ما عدد آيات سورة آل عمران ؟

ج11 / 200 آيه


س12 / هل كلمة آمين من الفاتحة ؟

ج12 / كلمة {آمين} ليست من الفاتحة . ويستحب

أن يقولها الإمام إذا قرأ الفاتحة ، يمد بها

صوته ويقولها المأموم والمنفرد كذلك ، لقول

الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا أمن الإمام

فأمنوا ) أي قولوا : آمين ، وهي بمعنى اللهم

استجب دعاءنا ، ويستحب الجهر بها ، لحديث

ابن ماجه ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا

قال ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال

{آمين} حتى يسمعها أهل الصف الأول فيرتج بها المسجد )


س13 / كم عدد آيات سورة البقرة ؟

ج13 / 286 آيه


س14 / اذكر شيئاً عن فضل سورة البقرة ؟

ج14 / ورد وصح في فضل سورة البقرة قوله صلى

الله عليه وسلم ( اقرؤوا سورة البقرة ، فإن


أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا يستطيعها

البطلة ) أي السحرة ، وروى الترمذي وصححه

أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثاً وهم

ذوو عدد ، وقدم عليهم أحدثهم سناً لحفظه سورة

البقرة ، قال ( أذهب فأنت أميرهم ) وروي أيضا

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تجعلوا

بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يفر من البيت الذي

تقرأ فيه سورة البقرة )

س15 / كم عدد السور المفتتحة بالحروف المقطعة ؟

ج15 / تسع وعشرون سوره أولها البقرة وآخرها

القلم ، ومنها الأحادية مثل : ص ، ق ، ن ، ومنها

الثنائية مثل : طه ، يس ، حم ومنها الثلاثية

والرباعية والخماسية . ولم يثبت في تفسيرها

عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء . وكونها

من المتشابه الذي استأثر الله تعالى بعلمه

أقرب إلى الصواب ، لذا يقال فيها : الله أعلم

بمراده بذلك

س16 / ماالسور القرآنية التي بدأت بالحمد لله ؟

ج16 / الفاتحة ، الانعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر

س17 / في كم سنة تم نزول القرآن الكريم على

رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

ج17 / في ثلاث وعشرين سنة

س18 / ماالأشهر الحرم ؟

ج18 / ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، رجب

س19 / ماالليالي العشر ؟
ج19 / هي العشر الأولى من ذي الحجة

س20 / من { المغضوب عليهم } ؟

ج20 / اليهود.

س21 / من { الضالون } ؟

ج21 / النصارى وكل من شاكلهم

س22 / ما { الحطمة } ؟

ج22 / النار


س23 / ما أشهر العلوم الخاصة بالقرآن الكريم ؟


ج23 / التجويد ، القراءات ، التفسير ، علوم القرآن

س24 / كم عدد أجزاء القرآن الكريم ؟

ج24 / ثلاثون جزءاً

س25 / ماأسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن

الكريم ؟
ج25 / القيامة ، القارعة ، الحاقة ، الساعة

، اليوم الآخر ، البعث ، يوم التغابن ، النبأ

العظيم ، الواقعة ، يوم الفصل ، يوم الجمع

، الطامة الكبرى ، الصاخة ، الراجفة

س26 / في أي سورة ورد ذكر غزوة تبوك ؟

ج26 / في سورة التوبة

س27 / ماالسورة التي ختمت باسم نبيين ؟

ج27 / سورة الأعلى

س28 / من الذي رتب سور القرآن كما هي الآن في

المصحف ؟

ج28 / رسول الله صلى الله عليه وسلم

س29 / لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟

ج29 / لورود قصة البقرة فيها

س30 / ماالحشرة والطائر اللذان تكلما كما جاء في القرآن الكريم ؟


ج30 / النملة والهدهد

س31 / ماالسورة التي ورد لفظ الجلالة { الله } في كل آية من آياتها؟

ج31 / سورة المجادلة

س32 / كم عدد القراءات الصحيحة للقرآن الكريم ؟

ج32 / عشر قراءات

س33 / على كم حرف نزل القرآن الكريم ؟

ج33 / على سبعة أحرف

س34 / ما أعظم آية في القرآن الكريم ؟

ج34 / آية الكرسي في سورة البقرة

س35 / سورتان في القرآن الكريم بدأت الأولى بكلمة أنتهت بها الثانية ، ماهما ؟

ج35 / سورتا القدر والفجر


س36 / سورة في القرآن ذكرت فيها البسملة مرتين ، ماهي ؟

ج36 / سورة النمل

س37 / ماالسورة التي بها سجدتان ؟

ج37 / سورة الحج

س38 / ماالسورة التي نزلت في يهود بني النضير ؟

ج38 / سورة الحشر

س39 / في أي سورة من القرآن الكريم ورد ذكر

الشعراء وصفاتهم ؟


ج39 / في سورة الشعراء

س40 / ماسبب نزول سورة الإخلاص ؟

ج40 / أن المشركين قالو للرسول صلى الله عليه وسلم :

أنسب لنا ربك وصفه لنا ، فنزلت السورة


س41 / مامعنى قوله تعالى { ويستحي نسائهم } القصص 4 ؟

ج41 / أي يستبقي نساءهم للخدمة ولا يقتلهن


س42 / ماسورة بني إسرائيل ؟

ج42 / سورة الإسراء

س43 / كم سجدة في القرآن الكريم ؟

ج43 / خمس عشرة سجدة

س44 / عرف القرآن شرعاً ؟

ج44 / هو كلام الله سبحانه غير مخلوق ، منزل

على محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية

المعجزة المؤيدة له ، متحدى به العرب ، متعبد

بتلاوته ، منقول إلينا بالتواتر .

س45 / اذكر أنواع هجر القرآن الكريم ؟

ج45 / ذكر الإمام ابن القيم - رحمه الله - في

كتاب (الفوائد) خمسة أنواع من هجر القرآن

الكريم ، نسأل الله - سبحانه وتعالى - إبعادنا

عنها وهي :
1
- هجر سماعه والإيمان به والاصغاء إليه .
2
- هجر العمل به ، والوقوف عند حلاله وحرامه

وإن قرأه وآمن به .
3

- هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين

وفروعه ، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين ، وأن

أدلته لفظيه لا تحصل العلم
4
- هجر تدبره ، وتفهمه ، ومعرفة ما أراد المتكلم

به منه ..
5
- هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض

القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره

، ويهجر التداوي به ، وكل هذا داخل قوله {

وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن

مهجورا } الفرقان 30

وإن كان بعض الهجر أهون من بعض

س46 / اذكر أسماء أخرى لسورة التوبة ؟

ج46 / البراءة ، الكاشفة

س47 / اذكر آية في كتاب الله تعالى ورد فيها

ذكر ( اللبن ) ؟

ج47 / قوله تعالى { مثل الجنة التي وعد المتقون

فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن

لم يتغير طعمه } محمد 15

س48 / من الذي أمر بجمع القرآن الكريم بعد وفاة

النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ج48 / أبو بكر الصديق رضي الله عنه

س49 / ورد في القرآن الكريم ذكر اللحية ، فاذكر

اسم السورة والآية التي ورد فيها ذلك ؟

ج49 / قال تعالى { قال يا بنؤم لا تأخذ بلحيتي

ولا برأسي } طه 94

س50 / ما الآية التي تعد سيدة الآيات في القرآن

الكريم ؟

ج50 / آية الكرسي

س51/ ( الأول ) من أسماء الله الحسنى . كم مرة

ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم ؟

ج51/ ورد ذكر هذا الاسم مرة واحدة وذلك في سورة

الحديد حيث قال تعالى :

{هو الأول والأخر والظهر والباطن وهو بكل شىء عليم}

س52/ سورتان من القرآن الكريم تسميان( الزهراوين) ؟

ج52/ البقرة وآل عمران

س53/ ما معنى دلوك الشمس ؟

ج53/ وقت الزوال عند الظهر.

س54/ ما المقصود بقرآن الفجر ؟

ج54/ صلاة الفجر