موسوعة العلاج بالأعشاب الطبيعية


حساسية: مرض الشرى (الارتيكاريا)

الشرى نوع من حساسيةالجلد يسميها بعض الناس بالآكلة والبعض يسميها ارتيكاريا وهي تتولد نتيجة تناولطعام معين مثل السمك والبيض والمحار والجوز. وتظهر أعراض الحساسية بشكشة في اللسانوالحلقوم والشفتين ثم يحدث تورم بعد ذلك وينتشر بعد عدة دقائق وبسرعة في هذهالأعضاء ويحس المريض بسخونة وأكلان ثم يكتسي الجلد اللون الأحمر القاتم مسبباًالحكة الشديدة والاحتقان، كما يشعر المريض بضيق في التنفس. ومن الأعشاب الهامة فيعلاج الارتيكاريا ما يلي:

الشبث + العفص + خل

يؤخذ مقادير متساوية منالشبث والعفص والخل وتطبخ معاً حتى تمام الامتزاج ثم تدهن بها مكان الحساسية فإنالمريض يشفى.

حصرم العنب

يؤخذ حصرم العنب ويعصر ويدهن به مكانالإصابة أولا بأول فيشفى المريض بإذن الله.

مسحوق بذر الفاصوليا + أزهارالبابونج

تؤخذ بذور الفاصوليا وتسحق جيداً ثم تسحق أزهار البابونج ويؤخذ منالاثنين كميات متساوية وتدلّك الأماكن المصابة بهذا المسحوق فيعطي نتيجةممتازة.



عرق الحلاوة

الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائهحيث يؤخذ كمية قليلة منه سواء أكان طازجاً أم يابساً ثم يغمر في ماء مغلي وبعد انتنقع جيداً في الماء المغلي تخرج العشبة من الماء وتفرم بالمفرمة أو تسحق ثم توضعككمادات على الأماكن المصابة وتكرر الكمادات عدة مرات في اليوم حتى تزول حكةالحساسية.

المرمية + البردقوش

يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق كل من المرميةوالبردقوش وتغمران في كوب مملوء بالماء المغلي ثم يغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائقثم يصفى ويشرب من هذا المصفى 3أكواب يومياً بمعدل كوب واحد قبل الوجبةالغذائية.



أوراق الريحان الطازجة + زيت خروع

يؤخذ كمية منأوراق الريحان الطازجة وتفرم جيداً مع ستة أمثالها من الماء ثم توضع على الناروتترك حتى يتبقى ربع حجمها الأصلي ثم تصفى ويضاف إليها نصف حجمها زيت خروع ويخلطالجميع جيداً ويدهن به مكان الارتيكاريا.



كبريت + نطرون + عسلنحل

تؤخذ كميات متساوية من الكبريت والنطرون وتخلط بضعف حجمها عسل نحل نقيويطلى به مكان الإصابة.
 
 علاج فساد رائحة الجلد

يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد.


خلطة لوقف العرق تحت الابط

المقادير
شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .



طريقة الأستعمال

تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط .
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق