كوكب المريخ الاحمر ..مسبار ينجح في أول جولاته على الكوكب الأحمر

بالصور : كوكب المريخ الاحمر ..مسبار ينجح في أول جولاته على الكوكب الأحمر

واشنطن / أعلنت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية أن المسبار "كيوريوسيتي" نجح في القيام بأول جولة تجريبية على سطح كوكب المريخ.
وقالت الوكالة إن "كيوريوسيتي" نجح في التحرك بضعة أمتار على سطح الكوكب الأحمر والتقاط الكثير من الصور، في المهمة التي تبلغ تكاليفها مليارين ونصف دولار.
وفي أول جولاته، قام المسبار "كيوريوسيتي" -الذي أرسلته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إلى المريخ لاستكشاف احتمالات وجود مقومات أساسية للحياة- برحلة استغرقت 16 دقيقة.
وفي هذه الجولة، تحرك المسبار الذي يزن طناً مسافة 4.5 متر ودار بزاوية 120 درجة ثم تراجع 2.5 متر.
وقالت ناسا إن مسبارها استهلك معظم وقت الرحلة في التقاط الصور، بما في ذلك أول صور لآثار عجلاته الست على سطح المريخ.
وأكدت على أن المهندسين لم يواجهوا أي مشاكل خلال رحلة المسمبار، مما يمهد السبيل لجولة أولى يجري فيها تحليلا للصخور التي أزال هبوط المسبار الغبار من عليها.
وأضافت "أن مسبار المريخ كيوريوسيتي استخدم أشعة الليزر للمرة الأولى، لإعطاء العلماء بيانات أفضل وأكثر ثراء مما كانوا يتوقعون".
يشار إلى أنه من المقرر أن يقوم المسبار -الذي يعادل حجمه حجم سيارة صغيرة- برحلة أطول خلال أسبوع إلى مكان تلتقي فيه ثلاثة أنواع مختلفة من التربة.
وتستغرق مدة مهمته على الكوكب الأحمر مدة عامين وتبلغ تكاليفها 2.5 مليار دولار وهي الأولى من نوعها التي تقوم بها إدارة الفضاء الأمريكية ناسا منذ سلسلة المسبار فايكنج في السبعينات، وبدأت المهمة بهبوط محفوف بالمخاطر على سطح المريخ في السادس من أغسطس الجاري.

منها احدى احدث الصور البانورامية لـ " فوهة جيل " .
واشار مسؤولو ناسا الى التشابه بين المناظر الطبيعية للمريخ ومثيلتها على كوكب الارض، وهو ما اكده جون جروتزينجر، احد علماء المشروع لدى جامعة كالتيك.
كما أكد مسؤولو ناسا للصحفيين ان جميع الادوات التي يعمل بها مسبار كيوريوستي تعمل على نحو جيد للغاية.
وكانت ناسا قد قالت إن المسبار العلمي كيوريوسيتي هبط على سطح كوكب المريخ في مستهل مهمة تستغرق عامين بحثا عن أدلة على وجود المقومات الأساسية للحياة على الكوكب الأحمر.
ومشروع كيوريوسيتي الذي يتكلف مليارين ونصف المليار دولار ويطلق عليه رسميا المختبر العلمي للمريخ هو أول مهمة تتعلق بوجود حياة في الفضاء تقوم بها ناسا منذ مهام سفن الفضاء فايكنج في السبعينيات.



هنا ترون الشمس من المريخ يا سبحان الله


هذه صور متفرقة للمريخ
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق