برنامج( Son- Rise ) للتخفيف من اعراض التوحد

يعد كل من باري نيل Barry Neil وزوجته ساماهريا Samahria روادا لهذا البرنامج، حيث جربوه مع طفلهم راون Raun الذي يعاني من التوحد وذلك في بداية السبعينات. وقد نجحوا في مساعدة طفلهم للشفاء من التوحد بشكل تام باستخدام مدخل علاجي مكثف يقوم على العمل بشكل فردي مع الطفل واحد لواحد.
فقد حاول والدي راون مساعدته حين عجزت الطرق الأخرى عن القيام بذلك، وذلك من خلال تصميم برنامج استثارة مركز يعتمد على استخدام الحب والقبول الغير مشروط. وبعد ثلاثة سنوات من استخدام هذا الأسلوب المنزلي الذي يدار كليا عن طريق الأهل، شفي راون Raun من التوحد ولم تعد تبدو عليه أية سمة من سمات التوحد.
ويعتمد برنامج صن رايزSon-Rise على ما يلي:
· الحب الخالي من الأحكام للطفل.
· التشجيع المستمر لسلوك وأفعال الطفل أثناء مساعدته للتعرف على عالمه.
· الثقة بالطفل واحترامه.
· جلسات لعب مليئة بالطاقة تتم في بيئة معدة خصيصا للطفل الذي يعاني من التوحد.
خصائص البرنامج:

إن الفكرة الأساسية في برنامج صن رايز هي أن الطفل سيتم حفزه لإيجاد طرق للتقرب من والديه والأشخاص المدربين للعمل معه، وذلك من خلال إظهار اتجاهات القبول والتعاطف الثابت والمستمر لهذا الطفل. ولتحقيق هذا الهدف ومساعدة اكبر عدد من الوالدين، فقد أسس نيل وزوجته عام 1983 معهدا تدريبيا أطلقا عليه اسم(Option Institute & Fellowship). ويقوم هذا المعهد على تدريب الوالدين على كيفية إعداد برنامج منزلي لتدريب طفلهم الذي يعاني من التوحد. ويعتبر البرنامج فرديا مع كل أسرة، ويتم التدريب في جلسات تستمر من أسبوع إلى شهر أو أكثر.
أهداف البرنامج:

يهدف برنامج صن رايز إلى ما يلي:

· مساعدة الوالدين للثقة بقدراتهم وإمكاناتهم كمعلمين لأبنائهم.
· تدريب الوالدين على إظهار الحب والقبول الغير مشروط لأبنائهم مما يعين في تقربهم لوالديهم وإخراجهم من عالمهم.
· تدريب الوالدين على كيفية إعداد وتنظيم بيئة منزلية تساعد طفلهم على اكتشاف عالمه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق